فقه الأسرة الزواج الأحكام والمقاصد

الأولى باكلورياالتربية الإسلاميةفقه الأسرة الزواج الأحكام والمقاصد

       لاحظنا في مجتمعاتنا المعاصرة انتشار ظاهرة عزوف الشباب عن الزواج لأسباب متعددة تشمل الجوانب الفكرية والاجتماعية والاقتصادية. أدى هذا العزوف إلى ظهور مشكلات مجتمعية مثل انتشار العنوسة والرذيلة، وابتعاد الناس عن الفهم الصحيح لمقاصد الأسرة كما هي في الإسلام.

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:

﴿وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لاِمْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ﴾.

[سورة يوسف، الآية: 21]

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:

﴿وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾.

[سورة الروم، الآية: 20]

عَنْ عَبْدُ اللَّهِ ابْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَبَابًا لَا نَجِدُ شَيْئًا، فَقَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنْ اسْتَطَاعَ منكُم الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ».

[صحيح البخاري، كتاب: النكاح]

     الأسرة في الإسلام هي الوحدة الاجتماعية الأساسية التي تقوم على الزواج الشرعي، وتشمل الزوجين والأبناء، وتقوم على المحبة والتعاون والرعاية.

      الأسرة هي الأساس الذي يقوم عليه المجتمع السليم. يسعى الإسلام إلى تعزيز قيم التراحم والمودة داخل الأسرة لضمان استقرار أفرادها وسعادتهم.

الزواج في الإسلام هو ميثاق شرعي بين رجل وامرأة بهدف العفة وإنشاء أسرة مستقرة.

الأصل في الزواج الاستحباب، وقد يتغير الحكم حسب حالة الشخص:

      الزواج في الإسلام ليس مجرد علاقة بين رجل وامرأة، بل هو ميثاق يُبنى على المحبة والاحترام. يهدف إلى تحقيق الاستقرار النفسي والاجتماعي، ويضمن للمجتمع تماسكه واستمراره.

لتحميل درس فقه الأسرة الزواج الأحكام والمقاصد للسنة الأولى باكالوريا اضغط على الرابط في الأسفل:

Exit mobile version