بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم ودعوته السرية والجهرية

الأولى إعداديالتربية الإسلاميةبعثة الرسول صلى الله عليه وسلم ودعوته السرية والجهرية

         تابع التلميذ أحمد برنامجا متلفزا فسمع أحد المتدخلين يقول: “إن الإنسان قادر بعقله على إدراك ربه، وقادر على إدراك ما يرضي الله من الخيرات وما يغضبه من المنكرات، لذلك فالإنسان ليس بحاجة إلى إرسال الأنبياء والرسل ليعلموه ذلك”.

  1. الإنسان ليس بحاجة إلى إرسال الأنبياء والرسل، لأنه قادر بعقله على إدراك الله وما يرضيه وما يغضبه.
  2. الإنسان بحاجة إلى إرسال الأنبياء والرسل، لأنه غير قادر على إدراك الله وما يرضيه وما يغضبه بعقله وحده.

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى

﴿اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ۝ خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ ۝ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ ۝ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ ۝ عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ﴾.

[سورة العلق، الآيات: 1 – 5]

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى

﴿يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ ۝ قُمْ فَأَنذِرْ ۝ وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ ۝ وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ ۝ وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ﴾.

[سورة المدثر، الآيات: 1 – 4]

       سورة العلق هي سورة مكية، عدد آياتها 19 آية، ترتيبها 96 في المصحف الشريف، وهي أول ما نزل من القرآن الكريم. يدور محور السورة حول بداية نزول الوحي على النبي محمد ﷺ، وتحدث عن طغيان الإنسان بالمال وتمرده على أوامر الله، كما تعرض لقصة الشقي (أبي جهل) الذي نهى النبي ﷺ عن الصلاة.

        سورة المدثر هي سورة مكية، عدد آياتها 56 آية، ترتيبها 74 في المصحف الشريف، نزلت بعد سورة “المزمل”. سميت بهذا الاسم لأنها تتحدث عن النبي محمد ﷺ بوصفه “المدثر” (الذي تغطى بثيابه) بعد رؤيته لجبريل عليه السلام. وتبدأ السورة بنداء النبي ﷺ لإنذار الناس وبدء الدعوة.

  1. سورة العلق:  أمر الله عز وجل نبيه ﷺ بالقراءة باسمه، مبينا قدرة الله وفضله في تعليم الإنسان ما لم يكن يعلم.
  2. سورة المدثر:  أمر الله عز وجل نبيه بالجهر بالدعوة، وتحذير أهل مكة من عذاب الله، ودعوته لتطهير النفس والصبر على المشركين.

         بعث رسول الله ﷺ وهو في الأربعين من عمره، وكان في غار حراء عندما نزل عليه الوحي لأول مرة. جاءه جبريل عليه السلام، وأمره بالقراءة، ولكنه رد “لست بقارئ”، ثم كررها ثلاثا، وقال له جبريل: “اقرأ باسم ربك الذي خلق”. عاد النبي ﷺ إلى زوجته خديجة رضي الله عنها وهو يرتجف، فأخبرها بما حدث، فثبتته وأخذته إلى ورقة بن نوفل، الذي أخبره بأن ما رآه هو بداية النبوة مثلما نزل الوحي على موسى عليه السلام.

       بدأ النبي ﷺ دعوته بشكل سري، وكان أول من آمن به زوجته خديجة، ثم ابن عمه علي، ثم زيد بن حارثة، ثم أبو بكر الصديق. ودعا النبي ﷺ من يثق بهم من الأقربين، حتى وصل عدد المسلمين إلى ثلاثين، فاتخذوا دار الأرقم بن أبي الأرقم مكانا للتعلم.

بعد ثلاث سنوات، أمر الله نبيه بالجهر بالدعوة، فصعد على جبل الصفا ونادى في الناس. بعد دعوته، بدأ المشركون في إيذائه وأتباعه.

لتحميل درس بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم ودعوته السرية والجهرية للسنة الأولى إعدادي اضغط على الرابط في الأسفل:

Exit mobile version