الثانوي التاهيلي

الإصلاح الديني الجذع المشترك آداب وعلوم إنسانية

الجذع المشترك آداب وعلوم إنسانيةالاجتماعياتالإصلاح الديني

      شهدت أوروبا خلال القرنين 15 و16م ظهور حركات دينية إصلاحية انتقدت ممارسات الكنيسة الكاثوليكية ودعت إلى إصلاحات دينية تتماشى مع التحولات التي كانت تمر بها القارة.

ما هي دوافع وأهداف حركات الاصلاح الديني؟
وما هي النتائج التي تمخضت عنها؟

          تزعم مارتن لوثر حركة الاصلاح الديني في ألمانيا، حيث دعا إلى أن الإيمان وحده هو السبيل إلى الخلاص، وانتقد بيع صكوك الغفران. قام بترجمة الكتاب المقدس إلى اللغة الألمانية، ورفض فكرة الوساطة بين الله والإنسان، داعيًا الناس للاعتماد على الإنجيل. ورغم إصلاحاته، انتقد لوثر ثورة الفلاحين في ألمانيا سنة 1542م، معتبرًا أنها تمثل ثورة ضد الله.

           تأثرت حركة الاصلاح الديني في فرنسا بأفكار مارتن لوثر، حيث قام جان كالفن بترجمة الكتاب المقدس إلى الفرنسية واعتباره المصدر الوحيد للدين. دعا إلى إلغاء الشعائر الدينية داخل الكنيسة وتنظيمها بشكل جديد يعتمد على المبادرة الفردية وحق الانتخاب داخل المؤسسات الدينية التمثيلية.

        تأثرت حركة الإصلاح الديني في إنجلترا بعوامل متعددة، منها رغبة الملك هنري الثامن في التخلص من هيمنة الكنيسة الكاثوليكية على أراضي الفلاحين، واعتراضها على حق الطلاق. تميزت الحركة الأنجليكانية باختلافها عن اللوثرية والكالفنية، حيث كان الملك هنري الثامن على رأس الكنيسة بدلاً من البابا.

         تدهورت سمعة الكنيسة بسبب تراكم الثروات وانتشار الرشوة وبيع صكوك الغفران. أدى ذلك إلى فقدان ثقة الناس في المؤسسة الدينية ودفعهم للمطالبة بالإصلاح.

       ساهمت ترجمة الكتاب المقدس إلى اللغات المحلية وانتشار فهم صحيح للدين في انتقاد ممارسات رجال الدين. كما أن الكنيسة كانت تسيطر على الأراضي الزراعية الخصبة، ما دفع النبلاء والبرجوازية الناشئة إلى تحدي وصاية الكنيسة والمطالبة بحقوقهم.

      أدت حركات الإصلاح إلى تقسيم أوروبا إلى كاثوليك وبروتستانت، حيث انتشرت اللوثرية في الدنمارك والسويد، والكالفينية في فرنسا وهولندا، بينما اقتصرت الأنجليكانية على إنجلترا. حاولت الكنيسة الكاثوليكية التصدي للإصلاح عبر عقد مجمع “ترينت المقدس”، الذي حظر ترجمة الكتاب المقدس.

        أنشأت الكنيسة جماعة “اليسوعيين” لمحاربة البروتستانت ومحاكم التفتيش لمتابعة زعماء الإصلاح، كما حظرت كتب البروتستانت وأفكار الحركة الإنسية. نتج عن ذلك صراعات وحروب دينية في أوروبا، لكن نجحت بعض الدول كفرنسا في تحقيق التعايش بين الطوائف.

       كان الاصلاح الديني من أهم الأحداث التي أثرت في أوروبا خلال القرنين 15 و16م، وأحدث تغييرات جوهرية في المجالات الدينية، الاجتماعية، والسياسية.

لتحميل درس الاصلاح الديني الجذع المشترك آداب وعلوم إنسانية اضغط على الرابط في الأسفل:

زر الذهاب إلى الأعلى